المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شرح موجز لبرنامج نورتون جوست

الصفحات : [1] 2

sawwa7
08-04-2004, 06:41 PM

نظرا لانه لفت نظري في الآونة الاخيرة كثرة التساؤلات حول استخدام النورتون جوست فقد قررت ان اقدم

هذا الشرح المواضع السريع للبرنامج للفائدة واعذروا تقصيرنا .
يعتبر برنامج Norton Ghost من اشهر البرامج في عمل صورة Image لنظامك بتعريفاته

Drivers وبرامجك المفضلة وكل ما تريده بحيث يمكنك استعادة نظامك في دقائق معدودة في حال حدوث

اي مشكلة لا سمح لله بالنظام.. والبرنامج سهل الاستخدام ويمكنك الوصول اليه بوضعه على الدليل

الجذري لاي اسطوانة ذاتية الاقلاع ، وساتناول بايجاز كيفية استخدامه في عمل Image لقسم معين

من الهارد (غالبا القسم النشط Primary Active Partition والذي يكون عليه نظام التشغيل وملفات

البرامج والتعريفات الخاصة بالجهاز) ، وايضا كيفية استعادة الصورة Image الى هذا القسم من

الهارد مرة اخرى .

عندما تقوم بتشغيل البرنامج تظهر هذه الشاشة الافتتاحية والتي توضح نسخة الجوست التي تستخدمها

وترخيصها وليس بها سوى ان توافق عليها بالضغط على موافق Ok كما بالصورة التالية :

بعد الضغط على موافق تظهر لك الصورة التالية وبها القائمة الموضحة بالصورة التالية :

في هذه القائمة يهمنا باختصار لعمل صورة واستعادتها اول امر واخر امر ، فاول امر وهو Local

يستخدم في عمل الصورة واستعادتها ، بينما الامر الاخير وهو Quit فيستخدم لانهاء البرنامج والخروج

منه ، وبالضغط على الامر Local تظهر قائمة اخرى نختار منها الامر Partition واذا اردت ان تقوم

بعمل صورة للهارد باكمله وليس لقسم منه (اي جميع اقسام الهارد) نختر الامر Disk ، ولكن في هذه

الحالة سيكون حجم الصورة ضخم للغاية ، ولذا غالبا ما يستخدم الامر Partition فقط من قبل اغلب

المستخدمين ، وباختيار الامر Partition تظهر قائمة اخرى بها ثلاث خيارات .. الخيار الاول To

Partition لنسخ قسم من الهارد الى قسم آخر ، اما الخياران المهمان هما فهو الخيار الثاني وهو To

Image ونختاره عند رغبتنا في عمل صورة Image لقسم من الهارد ، بينما الخيار الثالث From

Image ونختاره عند رغبتنا في استعادة صورة Image الى قسم معين من الهارد ، وبما اننا نقوم اولا

بعمل صورة لقسم من الهارد فسوف نختار الامر To Image وعندها يظهر لنا مربع حوار نحدد منه

الهارد الذي نريد عمل صورة لاحد اقسامه ، وهذا الخيار يكون مفيدا في حال وجود اكثر من هارد لدينا ،

وهنا يجب تحدد اي هارد نريد عمل صورة لقسم منه ، وحيث انه ليس لدينا هنا سوى هارد واحد فقط

فتحديده يكون بصورة افتراضية وعندها نضغط على اوكي للمتابعة ، حيث تظهر لنا صورة اخرى لتحديد

اي قسم Partition من الهارد نريد عمل الصورة له كما بالصورة التالية :

http://absba3.absba.org/sawwa7/ghost/03GhostChoosePartition_1.gif

نقوم بتحديد البارتيشن الذي نريد اخذ الصورة له وعادة يكون البارتيشن الاساسي الذي عليه النظام

Primary Active Partition كما هو موضح عاليه .. ثم نضغط على موافق اوكي ، وعندها يظهر لنا

مربع حوار حفظ في .. حيث نقوم بتحديد المكان الذي نريد حفظ الصورة Image فيه من القائمة Look

In ونكتب اسما لملف الــ Image في صندوق File Name والذي عادة يكون بامتداد GHO. ثم

نضغط على امر حفظ Save كما هو موضح بالصورة التالية :

فتظهر لك رسالة تسالك ان كنت تريد حفظ الملف بصورة مضغوطة ليكون حجمه اقل ام لا كما بالصورة

التالية :

اذا اخترتNo فلن يتم ضغط الملف مطلقا ، واذا قمت باختيار Fast فسيتم ضغط الملف بصورة خفيفة

بينما اذا اخترت High فستحصل على اقصى درجة من الضغط ومن ثم اقل حجم لملف الصورة Image

الناتج ، وبعد تحديد خيارك سيسالك الجوست اذا كنت تريد ان يبدا في صنع الصورة Image وفق

الخيارات التي حددتها ام لا كما بالصورة التالية :

http://absba3.absba.org/sawwa7/ghost/06GhostStartWorkingImag_1.gif

وبمجرد الموافقة والضغط على yes سيبدا البرنامج في عمل ملف الصورة Image وبعد الانتهاء

من عملها يمكنك الخروج من البرنامج باستخدام الامر Quit كما سبق ان اشرنا .

بعد ذلك نأتي الى كيفية استعادة الصورة Image من المكان الذي قمنا بحفظها فيه ، وهنا نفتح البرنامج

كما سبق ونختار الخيار الاول Local ثم Partition وهنا نختار From Image لاننا نستعيد ملف

الصورة وليس العكس وذلك كما بالصورة التالية :

http://absba3.absba.org/sawwa7/ghost/07GhostRestoringPartition_1.gif

وهنا ايضا يفتح لنا مربع حوار بحث في ، حيث نقوم بعمل استعراض Browsing لتحديد مكان ملف

الصورة Image الذي امتداده Gho. وبعد تحديد مكان ملف الصورة واختيار الامر فتح Open يفتح

لك الجوست مربع حوار تحدد منه الهارد الذي تريد استعادة الصورة اليه في حال وجود اكثر من هارد ،

وبتحديد الهارد ايضا يفتح لك مربع حوار تحديد القسم Partition من الهارد الذي تريد استعادة الصورة

Image اليه ، وبتحديد خياراتك ، يسالك الجوست ان كنت تريد الاستمرار في استعادة الصورة ام لا

وبالموافقة يبدا فورا في استعادة الصور وبعد ان ينتهي في غضون الربع ساعة اختر الامر اعادة تشغيل

الكومبيوتر Restart My Computer فيتم استعادة الصورة ونظامك كاملا كما كان تماما بدون اي

مشاكل ، وارجو لكم التوفيق .

aL-SuLaiTi
08-04-2004, 06:46 PM
يعطيك العافيه

جزاك الله خير

تحياتي

sawwa7
08-04-2004, 07:01 PM
الله يعافيك اخي الكريم aL-SuLaiTi
الله يجزانا واياك الخير والف شكر اخي الكريم على كلماتك الطيبه ومرورك على المشاركة ولك خالص الشكر والتحية .

أبو البلد
10-04-2004, 02:41 AM
بارك الله فيك..

وبأنتظار المزيد منك..

تحياتي...

صالح15
10-04-2004, 03:42 AM
مشكوور اخووي

شرج حلوو ماشاء الله عليك

تحياتي لك

نجم الجدي
10-04-2004, 05:09 AM
مشكور أخي sawwa7
جزاك الله خير
شرح ممتاز لبرنامج مهم

BLACK LOVE
10-04-2004, 05:22 AM
شكرا لك على هذا الشرح الرائع

وبإنتظار منك المزيد

تحياتي

ماجد السويدي
10-04-2004, 07:43 AM
أخي العزيز ... أولاً السلام عليك و رحمة الله و بركاته ... بس يا ليت لو نزلت رابط للبرنامج مع الشرح بارك الله فيك . :D :D

torki
10-04-2004, 07:44 AM
المشاركة الأصليّة كتبت بواسطة نجم الجدي
مشكور أخي sawwa7
جزاك الله خير
شرح ممتاز لبرنامج مهم

halim38
10-04-2004, 10:36 AM
أخى ألكريم..

أهنئك على هذا ألجهد ألذى بذلتة فى شرح ألبرنامج من أجل أخوتك فى ألأسلام وأحييك مرة أخرى

وأتعشم منك مشكورا وضع رابط سليم لهذا ألبرنامج مع أرقام تسجيلة نظرا حيث أننى أبحث عنة

منذ فترة طويلة ولم أجد أى رابط شغال أستطيع منة تحميل هذا ألبرنامج..ومرة أخرى أهنئك على

هذا ألمجهود .

halim38

halim38
أخى ألكريم..

أهنئك على هذا ألجهد ألذى بذلتة فى شرح ألبرنامج من أجل أخوتك فى ألأسلام وأحييك مرة أخرى

وأتعشم منك مشكورا وضع رابط سليم لهذا ألبرنامج مع أرقام تسجيلة نظرا حيث أننى أبحث عنة

منذ فترة طويلة ولم أجد أى رابط شغال أستطيع منة تحميل هذا ألبرنامج..ومرة أخرى أهنئك على

هذا ألمجهود .

halim38

halim38
أخى ألكريم..

هذا ألمجهود .

halim38

yagamalo800
10-04-2004, 11:31 AM
أخى الكريم sawwa7
مشكور على الشرح الرائع.. كنت محتاجه من زمان..
سؤال : بسيط - لا تؤاخذنى لتعبك - وهو أنك قلت:(ويمكنك الوصول اليه بوضعه على الدليل الجذري لاي اسطوانة ذاتية الاقلاع ).. ازاى أعملها الحكاية دى؟؟ كيف؟؟
ياريت تشرح.. ومشكور مقدماً على الإيضاح.. ومعذرة اذا كنت سأرهقك..
تحياتى :)

علاء محمد راشد
10-04-2004, 01:19 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تحياتي للجميع

اخي الكريم فعلا لم اكن اعلم شيء عن نورتون جوست حتي راْيت موضوعك بارك الله فيك

اخوك العبد لله علاء راشد

sawwa7
10-04-2004, 03:50 PM
اخواني الاعزاء والافاضل مشرفي ومراقبي منتديات المشاغب
ابو البلد
نجم الجدي
BLACK LOVE
torki

اشكر لكم مروركم الكريم على هذه المشاركة المتواضعة التي شرفتموها بمروركم الكريم وجزاكم الله خيرا واشكر لكم كلماتكم الطيبه وارجو الله ان اكون عند حسن ظنكم دائما .. مع خالص شكري وتقديري واحترامي

sawwa7
10-04-2004, 04:15 PM
اخي الكريم صالح15
بارك الله فيك واشكرك على كلماتك الطيبة ولك مني خالص الشكر والتقدير والاحترام .

اخي العزيز ماجد السويدي
وعليك سلام الله ورحمته وبركاته .. اشكرك اخي الفاضل على مرورك وكلماتك الطيبة وجزاك الله خيرا ، بالنسبة لرابط للبرنامج : ابشر ومن عيوني ان شاء الله ساضع رابط للبرنامج ان شاء الله باسرع وقت ، وبالنسبة لرابط الشرح فالبرنامج مشروح بالمنتدى ويمكنك الحصول عليه وحفظه على جهازك وذلك من قائمة ملف file اختر الامر حفظ باسم Save As وحدد مكان الحفظ وضع الاسم المناسب وقم بحفظه لديك ، وان اردت يمكن ان ارسله لك على بريدك الالكتروني على شكل ملف واحد بامتداد mht. يحتوي على صور الشرح بداخله وتحت امرك اخي الكريم

اهلا بك اخي الكريم halim38
شكرا لمرورك ولكماتك الطيبة وجزاك الله خيرا .. ساضع لك الرابط هنا ان شاء الله اخي الكريم والبرنامج ان شاء الله لا يحتاج الى تسجيل فهو نسخة كاملة ، وان لم يعمل الرابط اخبرني برد في الموضوع وسارفعه لك مجزئا على قسمين على موقع اكثر امانا ان شاء الله وكل التحية لك اخي الكريم

وهذا هو رابط البرنامج وارجو ان تستخدم برنامج الفلاش جيت في تحميله فهو افضل مع هذا الرابط :

http://soft.winzheng.com/SoftDown.asp?ID=2040

وتحياتي لكم جميعا

zxz999
10-04-2004, 04:27 PM
شكرا لك

sawwa7
10-04-2004, 04:29 PM
اخي الكريم علاء محمد راشد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا بك اخي الكريم والبرنامج من وجهة نظري من اروع البرامج التي يمكن ان تجنبك عناء اعادة تثبيت الويندوز والتعريفات الخاصة بجهازك Drivers للكروت المختلفة وكذلك البرامج المفضلة لديك ، ناهيك عن الساعات الطوال التي تمضيها في عمل ذلك والمشاكل المترتبه عليه .. هذا البرنامج يعيد لك الجهاز بتعريفاته وبرامجه كما كان في دقائق معدودة ، اقصاها 15 -20 دقيقه بالنسبة لملف جوست حجمه واحد جيجا واكثر قليلا .. وبالنسبة للانظمه الصغيرة نسبيا قد لايستغرق الامر اكثر من 5 الى 10 دقائق وارجو ان تستفيد منه ان شاء الله انت وسائر اخواننا :)

اخي الكريم yagamalo800
اهلا ومرحبا بك واشكرك على كلماتك الطيبه اخي الفاضل ولا تتاسف اخي على سؤالك ، بالعكس انا فعلا سعيد للغاية بالمناقشة ، فالهدف الاساسي من طرح المواضيع بالمنتديات هو المناقشه للوصول الى اقصى فائدة ، وقد استفيد انا منك اكثر مما تستفيده انت من الموضوع :)
انا اقصد بوضع الملف على جذر الاسطوانة هو ان اضيفه الى ملف النيرو عندما اقوم بتجهيزه لحرقه على الاسطوانة بدون ان اضعه داخل مجلد ، والهدف من ذلك انه يمكن استدعاء البرنامج من على الاسطوانة مباشرة بكتابة الامر Ghost.exe امام محث الدوس مباشرة بدون تغيير الجذر الى المجلد الموضوع به ملف البرنامج ، انت تعلم اننا عادتا نلجا لاستخدام الجوست لعمل صورة لبارتيشن من الهارد او استعادة الصورة عندما يكون الويندوز تالفا وعندها نعمل تحت الدوس under dos وبناءا عليه يكون من الابسط استدعاء البرنامج مباشرة بكتابة اسمه بدلا من الذهاب الى المجلد الذي يحتويه عن طريق الامر CD بالدوس لتغيير الجذر او الدليل Change directory .. ثم بعد الدخول الى المجلد نقوم باستدعائه .. هذا ما قصدته وارجو ان يكون واضحا وتحت امرك باي سؤال وانا سعيد جدا اخي بالمناقشة واهلا بك وبمناقشتك دائما .. تحياتي لك

sawwa7
10-04-2004, 04:37 PM
اهلا بك اخي الكريم zxz999
اشكر لك مرورك وكلماتك الطيبة وجزاك الله خيرا

sawwa7
12-04-2004, 05:17 AM
ولمن اراد الامن وحماية الصورة Image التي قام بعملها لتصبح خاصة بجهازة فقط عليه باتباع ما هو موجود بالصورة التالية :

sawwa7
15-04-2004, 11:16 PM
up

الهاوي1500
16-04-2004, 06:35 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي

وفقك الله عز وجل على هذا العمل الرائع وجعله الله في ميزان حسناتك ونفعك به ونفع بعلمك هذا بقية الاخوان
اخي انا لدي برنامج Norton ghost2003 وعندما نصبته على الجهاز لم تظهر معي الخطوات كما في شرحك بالصور وانما مختلفة كليا فلم اتمكن من الضغط بل وافقت له على رسائله وعمل اعادة تشغيل للجهاز ومنها بداء العمل في النسخ تلقائيا الى ان انتهى وليس فيه مجال للضغط علما بان النسخة التي عملتها اخذت مساحة لا تقدر فقد بلغت 1.871.767ك.ب

واما بالنسبة للرابط الذي وضعته اخي فقد استخدمت برنامج Star Downloader ولم يضبط معي بالرغم من انني استخدمه من فتره

اخي هل هذا البرنامج اصدارات مختلفة واذا كان كذلك فما هو الاصدار الذي قمت بالشرح عليه

وفقك الله وسدد على طريق الخير خطاك

sohail22
16-04-2004, 07:54 AM
[SIZE=3][FONT=arial][COLOR=limegreen]شكرا جزيلا لك أخي الكريم وجزاكم الله الخير على هذا الشرح الهام لهذا البرنامج ولكن احتاج إلى توضيح ففي محرك القرص دي توجد نسخة احتياطية لكامل النظام والملفات الموجودة على المحرك سي فهل يحتاج الأمر عند الفرمتة إلى اسطوانة لإعادة نسخة من ذلك إلى المحرك سي أم مجرد فتح المجلد المذكور أقوم بتطبيق الشرح الذي تكرمتم به
وشكرا

jaffjaff
16-04-2004, 09:04 AM
الرابط لا يعمل

yagamalo800
16-04-2004, 02:03 PM
أخى الكريم.. sawwa7مشكور على الأيضاح.. فهمت .. أنت أستاذ فى التفهيم..
سؤالى ..وآسف مقدماً على الاطالة ..
عندى نظامين XP( على الـD طبعاً ) و 98 ( على الـ C طبعاً ) وما أريده هو أخذ صورة من الـ C مثلاً وأحتفظ بها - لكى يكون عندى 98 جاهز بتعريفاته ( وكذا XP ) وأستدعيه من الشاشة السوداء ( DOS ) اذا حصل مشاكل..
هل هذا ممكن؟؟ , وهل ممكن سحب هذا الصورة على سى دى؟؟ وما هى الخطوات بالتفصيل من فضلك؟؟
بمعنى سحب نسخة احتياطية للـ C على اسطوانة.. وأخرى للـ D على اسطوانة أخرى..
آسف للإزعاج .. وأعتقد ان السؤال سهل بالنسبة لك لكنه يحتاج الى عناء - اشكرك عليه مقدماً - فى التفهيم..
تحياتى:) :)

sawwa7
16-04-2004, 07:48 PM
المشاركة الأصليّة كتبت بواسطة الهاوي1500
بسم الله الرحمن الرحيم

اخي

وفقك الله عز وجل على هذا العمل الرائع وجعله الله في ميزان حسناتك ونفعك به ونفع بعلمك هذا بقية الاخوان
اخي انا لدي برنامج Norton ghost2003 وعندما نصبته على الجهاز لم تظهر معي الخطوات كما في شرحك بالصور وانما مختلفة كليا فلم اتمكن من الضغط بل وافقت له على رسائله وعمل اعادة تشغيل للجهاز ومنها بداء العمل في النسخ تلقائيا الى ان انتهى وليس فيه مجال للضغط علما بان النسخة التي عملتها اخذت مساحة لا تقدر فقد بلغت 1.871.767ك.ب

واما بالنسبة للرابط الذي وضعته اخي فقد استخدمت برنامج Star Downloader ولم يضبط معي بالرغم من انني استخدمه من فتره

اخي هل هذا البرنامج اصدارات مختلفة واذا كان كذلك فما هو الاصدار الذي قمت بالشرح عليه

وفقك الله وسدد على طريق الخير خطاك

اخي الكريم لست بحاجة لتنصيب البرنامج على جهازك ، فالنسخ الاصلية الكبيرة تحتاج الى مساحة كبيرة للغاية ، فقد رايت نسخا يتعدى حجمها 55 ميجا بايت ، وعند عمل سيت اب وفك الملفات الخاصة بها بلاشك تستهلك مساحة اكبر بكثير وربما ضعف ذلك ، كل ما نحتاجه هو الملف ghost.exe او احيانا يكون مسمى ghostpe.exe او ghost32.exe .. استخدم هذا الملف فقط وضعه في قسم اخر من الهارد غير الذي يحتوي عليه النظام مثل الـ E مثلا ، او ضعه على اسطوانة سي دي او فلوبي ومن خلال الدوس يمكنك تشغيله فسترى ما رايته بالشرح ويمكنك عمل صورة للنظام واستعادتها وقتما تحب ، وبالفعل هناك اصدارات مختلفة .. البرنامج اخي كبير وله امكانيات ضخمة واستخدامات اخرى منها على سبيل المثال ان كنت تعمل على شبكة مؤلفة من عدد كبير من الاجهزة تفوق 20 جهازا .. كيف يمكنك نقل نظام من جهاز ما الى باقي الاجهزة على الشبكة .. هنا نحن نتكلم فقط عن استخداماته العادية بصورة شخصية ، اي بالنسبة لشخص ومستخدم عادي احتياجاته فقط ان يقوم بعمل صورة لجهازة بنظامه وتعريفات كروته وبرامجه الهامة وتحديثات نظامه التي تستغرق ساعات في الحصول عليها وتحميلها من موقع الشركة ..وذلك لاستعادتها لاحقا في حال حدوث اي مشكلة لا سمح الله .
ارجو ان اكون قد اجبت على سؤالك ، وتحت امرك اخي في اي سؤال اخر اذا لم تكن الاجابة واضحة وبانتظار ردك .. تحياتي
:)

sawwa7
16-04-2004, 07:54 PM
المشاركة الأصليّة كتبت بواسطة sohail22
[SIZE=3][FONT=arial][COLOR=limegreen]شكرا جزيلا لك أخي الكريم وجزاكم الله الخير على هذا الشرح الهام لهذا البرنامج ولكن احتاج إلى توضيح ففي محرك القرص دي توجد نسخة احتياطية لكامل النظام والملفات الموجودة على المحرك سي فهل يحتاج الأمر عند الفرمتة إلى اسطوانة لإعادة نسخة من ذلك إلى المحرك سي أم مجرد فتح المجلد المذكور أقوم بتطبيق الشرح الذي تكرمتم به
وشكرا

عفوا اخي الكريم وجزاك الله خيرا على مرورك وكلماتك الطيبه ، ليس من الضروري اخي الكريم ان تحتاج الى اسطوانة .. كل ما تحتاجه هو ملف الجوست نفسه ghost.exe الذي استخدمته في عمل النسخة الموجودة على الدرايف D لديك .. ضع نسخة من البرنامج مع نسخة الجوست بحيث تقوم باستخدامها من داخل بيئة الدوس في استعادة النظام من القسم دي لديك بعد الفرمته ، المهم في الموضوع ان يكون لديك نسخة من البرنامج (برنامج الجوست نفسه ) سواء كانت لديك على اي قسم من الهارد او موجودة على اسطوانة ذاتية الاقلاع بحيث يمكنك الوصول اليه واستخدامه لاستعادة الصورة .. ارجو ان تكون الاجابة واضحة وتحت امرك اخي الكريم باي تساؤل .

sawwa7
16-04-2004, 08:08 PM
اخي الكريم jaffjaff
عفوا اخي هذا حال روابط الانترنت ، ولكن ان شاء الله سارفع لك نسخة على اي موقع واوافيك بالرابط في اقرب وقت وبنفس المشاركة ان شاء الله ، فلا تقلق اخي الكريم

اخي الكريم yagamalo800
اهلا ومرحبا بك اخي الكريم مرة اخرى وعفوا اخي فما انا سوى تلميذ ابحث عن من يعلمني ايضا وجزاك الله خيرا على كلماتك الطيبه .
وبالنسبة لسؤالك فالاجابة عليه ممكن طبعا ان تقوم بعمل نسخة من اي قسم ولكن يستحسن اخذ النسخة من القسم النشط Active partition وهو لديك السي ، ويمكن نقلها لاسطوانة ولكن هنا الامر يحتاج الى بعض التوضيحات .. بالنسبة لحجم الداتا الموجود على السي .. هل حجم ملف الجوست الناتج يكون في حدود 700 ميجا بحيث يمكن نسخه على اسطوانة باستخدام برنامج نسخ مثل النيرو ام انه يفوق هذا الحجم ويحتاج الى اكثر من اسطوانة ؟
لان ملف الجوست يكون ملفا واحدا لا يمكن تجزئته على اكثر من اسطوانة .. لذا ارجو معرفة اجابة هذا السؤال اولا لكي اتمكن من اجابتك عن ما تريد .. لان الاجابة تتوقف على حجم ملف الجوست لديك .. اذا كان حجم الداتا اقل او يساوي حجم الاسطوانة وهو تقريبا 700 ميجا فهناك طريقة ، وان كان اكبر من ان تستوعبه اسطوانة واحدة فهناك حل وطريقة اخرى .. بانتظار ردك اخي واشكرك للتفاعل وحسن المناقشة لتعم الفائدة .. تحياتي لك

Maxer
16-04-2004, 08:18 PM
شكرا لك أخي على هذا الشرح الجميل .

لدي برنامج مشابه له اسمه PowerQuest Drive Image 2002 , مارأيك فيه؟ وأيهما أفضل؟

عملت تنصيب للبرنامج واخذ مني مساحة 37 ميجابايت تقريبا .. هل أستطيع أن عمل معه كما علمت انت مع برنامج نورتون جوست ؟؟ بحيث أستخدم فقط الملف التنفيذي

تحياتي

ابن الخطاب
17-04-2004, 03:28 AM
أخي الكريم sawwa7 أين أجد ghost.exe حتى ادخل عن طريق الدوس واتابع شرحك النافع

وبارك الله فيك

sawwa7
17-04-2004, 06:00 AM
المشاركة الأصليّة كتبت بواسطة Maxer
شكرا لك أخي على هذا الشرح الجميل .

لدي برنامج مشابه له اسمه PowerQuest Drive Image 2002 , مارأيك فيه؟ وأيهما أفضل؟

عملت تنصيب للبرنامج واخذ مني مساحة 37 ميجابايت تقريبا .. هل أستطيع أن عمل معه كما علمت انت مع برنامج نورتون جوست ؟؟ بحيث أستخدم فقط الملف التنفيذي

تحياتي

اخي الكريم هذا البرنامج ايضا من شركة powerquest المنتجة لبرنامج partition magic الرائع .. وبرنامجها هذا من البرامج الرائعة ايضا لاستخدامها في عمل صورة للهارد واستعادتها ، وكلا البرنامجين رائعين وانا افضل النورتون ، هذا رغم ان برنامج drive image ايضا قمة في الروعة ولكن ربما لارتباطي بالنورتون اكثر وعملي عليه اكثر .
اما بالنسبة لحجم البرنامج ، بعد تنصيب البرنامج قم بعمل قرص للبرنامج يعمل تحت الدوس فالبرنامج به هذا الخيار واستخدم هذا القرص في العمل تحت الدوس بحجم صغير ويمكنك نسخ القرص على اسطوانة او عمل image له باستخدام برنامج winimage ثم وضعه على اسطوانة او عمل قائمة لاسطوانة بها ادوات تختار منها البرنامج للعمل من بيئة الدوس ، فالمسالة بسيطة للغاية .. ويمكنك استخدام اسطوانة هيرن فهي رائعة وتحتوي على كلا من النورتون جوست والدرايف ايمدج والبراجون وغيرها من الادوات المستخدمة في عمل ذلك وهي اسطوانة رائعة بحق .. بالتوفيق اخي الكريم :)

Silent_Ghost
17-04-2004, 06:06 AM
رائع جدا شكرا لك على هذا الشرح الجميل

تحياتي لكم

sawwa7
17-04-2004, 06:09 AM
المشاركة الأصليّة كتبت بواسطة ابن الخطاب
أخي الكريم sawwa7 أين أجد ghost.exe حتى ادخل عن طريق الدوس واتابع شرحك النافع

وبارك الله فيك

اهلا ومرحبا بك اخي ابن الخطاب وشكرا لمرورك الكريم .. واليكم اخواني رواربط جديدة تعمل لتحميل البرنامج كما وعدتكم وارجو المسارعة بالتحميل لان روابط النت ليست ثابته وانا لا املك موقعا او مساحة يمكن رفع هذه الملفات عليها ..

وتفضل اخي الرابط الاول للنورتون جوست كاملا حوالي 30 الى 50 ميجا من هنا :
اسرع بالضغط هنا (http://soft.zmdinfo.ha.cn/system/Norton.Ghost.2003%E6%AD%A3%E5%BC%8F%E9%9B%B6%E5%94 %AE%E7%89%88.iso.rar)

وهي نسخة على شكل ملف ايزو
اما النسخة التالية فاستخدام يمين الماوس واختر حفظ باسم save as وهذه النسخة الصغيرة التي تعمل تحت الدوس وهي الاروع والاحسن وحجمها صغير للغاية :

تفضـــل هنــــــــــــا (http://www.geocities.com/alwrod2000/nortonghost2003.zip)

وارجو ان تسارع بالتحميل لان الروابط على النت لا تبقى على حال .. تحياتي

sawwa7
17-04-2004, 11:22 PM
اخي الكريم Silent_Ghost
تحياتي لك وشكرا لمرورك وكلماتك الطيبه فجزاك الله خيرا

ماجد السويدي
18-04-2004, 01:46 PM
مرحبا الحبيب ...عزيزي نزلت البرنامجين ... الظاهر الأول مش شغال أو ما أعرف فيه مشكله

( خلاص راح أشتري نسخه أصليه ب 160 ريال و براجعك فيها ) ... و الثاني ما جربته بعد ...

بالمناسبه لفايلات ISO عزيزي ألقى عندك كراك UltraISO أو تسجيل ؟:D :D

srf
18-04-2004, 01:56 PM
المشاركة الأصليّة كتبت بواسطة aL-SuLaiTi
يعطيك العافيه

جزاك الله خير

ماجد السويدي
18-04-2004, 02:20 PM
مرحبا الحبيب ... الرابط الثاني الظاهر يشتغل تحت الدوز .. بس كيف أدخل عليه من تحت الدوز يالحبيب؟:D :D

الحقيقه أنا دخلت على الدوز و كانت هناك ثلاث خيارات:

Removable Dev

Hard Drive

ATAPI CD-RM

فأنا أخترت الخيار الثاني و طلعت لي رساله تقول أني أطفأت الجهاز بطريقه خطأ و كان هناك عد تنازلي 10

ثواني و لم أكمل القرآءه و هناك ختيار للعوده Windows XP فضغط عليه و الآن كل مره أختار خيار

يرجعني إلى الويندوز إكس بي :D :D

sawwa7
18-04-2004, 08:30 PM
المشاركة الأصليّة كتبت بواسطة ماجد السويدي
مرحبا الحبيب ...عزيزي نزلت البرنامجين ... الظاهر الأول مش شغال أو ما أعرف فيه مشكله

( خلاص راح أشتري نسخه أصليه ب 160 ريال و براجعك فيها ) ... و الثاني ما جربته بعد ...

بالمناسبه لفايلات ISO عزيزي ألقى عندك كراك UltraISO أو تسجيل ؟:D :D

مرحبا الحبيب ... الرابط الثاني الظاهر يشتغل تحت الدوز .. بس كيف أدخل عليه من تحت الدوز يالحبيب؟

الحقيقه أنا دخلت على الدوز و كانت هناك ثلاث خيارات:

Removable Dev

Hard Drive

ATAPI CD-RM

فأنا أخترت الخيار الثاني و طلعت لي رساله تقول أني أطفأت الجهاز بطريقه خطأ و كان هناك عد تنازلي 10

ثواني و لم أكمل القرآءه و هناك ختيار للعوده Windows XP فضغط عليه و الآن كل مره أختار خيار

يرجعني إلى الويندوز إكس بي

اخي الكريم مرحبا بك ، اولا النسخة التي تعمل تحت الدوس يجب تشغيلها من بيئة الدوس ، ولست بحاجة لشراء النسخة الكاملة .. وبالنسبة لبرنامج ultera iso ما هو رقم الاصدارة لديك وان شاء الله ستجد ما طلبت فلا تقلق ، اما بالنسبة لتشغيل الملف الثاني من الدوس فيجب اولا تحديد ترتيب الاقلاع لديك ان يكون من القرص المرن اولا او السي دي ا و الهارد حسب الترتيب الذي تريده ويتم ذلك بالدخول الى اعدادات البيوز وتحديد تتالي الاقلاع boot sequence ثم بعد ذلك قم بوضع ملف الجوست الذي يعمل تحت الدوس على فلوبي او سي دي او بمكان ما على الهارد ، حسب ما تريد ان تشغله منه ، ومن محث الدوس انتقل الى حيث يوجد الملف واكتب اسمه امام محث الدوس فيبدا بالعمل ، فمثلا ان كان ملف الجوست اسمه ghost.exe وموجود على قرص مرن وعند اقلاع الجهاز وامام محث الدوس نكتب الامر :
A:
متبوعا بضغط مفتاح الادخال انتر فيصبح شكل المحث كالاتي :
A:/>
نكتب الامر :
ghost.exe او فقط ghost
وسيبد ا البرنامج بالعمل .. تحياتي

علاء هشهش
18-04-2004, 11:54 PM
أخى الكريم ، جزاك الله خيراً على هذا الكم من المعلومات المفيدة أدعو لك الله أن تأخذ مقابل كل حرف سطرته حسنة من كل عضو على حده إستفاد أو سيستفيد من هذا الشرح الوافى حالاً و مستقبلاً
ولو سمحت لى سؤالين ، كان موضوع طلبى فى المنتدى الذى أعتقد أنه بناء عليه تفضلت بالرد فى مشاركة جديدة بهذا الرد الوافى :
الأول : عندى نظام واحد فقط هو الويندوز إكس بى بروفيشنال ، موجود على البارتشن C والهارد عندى أربعة أجزاء هما C & D & E & F وعندى نسخة النورتن جوست على البارتشن F ، ومعى أسطوانة سى دى روم عليها البوت ، وبعد أن أصل لإستخدام النورتن جوست فإن الماوس لا يتحرك فكيف لى أن أتحرك من الكيبورد للتنقل داخل المربعات الخاصة بالكتابة وغيرها من عمليات ضرورية لازمة للوصول للإختيارات المطلوبة ، وكيف يتم إختيار البارتشن E لوضع الصورة عليه .
الثانى : الخطوات الصحيحة الواجب إتباعها مع أسطوانة البوت من بدايتها حتى الوصول لمكان وجود نسخة الجوست على البارتشن F .
حتى لو لم تتفضل بالرد فجزاك الله خيراً كثيراً ، فقد تحملت أسئلة الأعضاء بصدر رحب ، وكانت ردودك بسيطة وسهلة ، يعنى بأستاذية كما نقول فى مصر .

sawwa7
19-04-2004, 08:02 PM
المشاركة الأصليّة كتبت بواسطة علاء هشهش
أخى الكريم ، جزاك الله خيراً على هذا الكم من المعلومات المفيدة أدعو لك الله أن تأخذ مقابل كل حرف سطرته حسنة من كل عضو على حده إستفاد أو سيستفيد من هذا الشرح الوافى حالاً و مستقبلاً
ولو سمحت لى سؤالين ، كان موضوع طلبى فى المنتدى الذى أعتقد أنه بناء عليه تفضلت بالرد فى مشاركة جديدة بهذا الرد الوافى :
الأول : عندى نظام واحد فقط هو الويندوز إكس بى بروفيشنال ، موجود على البارتشن C والهارد عندى أربعة أجزاء هما C & D & E & F وعندى نسخة النورتن جوست على البارتشن F ، ومعى أسطوانة سى دى روم عليها البوت ، وبعد أن أصل لإستخدام النورتن جوست فإن الماوس لا يتحرك فكيف لى أن أتحرك من الكيبورد للتنقل داخل المربعات الخاصة بالكتابة وغيرها من عمليات ضرورية لازمة للوصول للإختيارات المطلوبة ، وكيف يتم إختيار البارتشن E لوضع الصورة عليه .
الثانى : الخطوات الصحيحة الواجب إتباعها مع أسطوانة البوت من بدايتها حتى الوصول لمكان وجود نسخة الجوست على البارتشن F .
حتى لو لم تتفضل بالرد فجزاك الله خيراً كثيراً ، فقد تحملت أسئلة الأعضاء بصدر رحب ، وكانت ردودك بسيطة وسهلة ، يعنى بأستاذية كما نقول فى مصر .

اخي الكريم علاء هشهش
اهلا بك اخي الكريم وربنا يسمع منك يا رب ويجزاك كل الخير على هذه الدعوات الطيبه ولك مثلها اخي الكريم .. اشكرك من كل قلبي فهذا اغلى ما تلقيته واكثر ما اطمع فيه فلا تنساني اخي الكريم بدعوة لاخيك بظهر الغيب .. شكرا لك
بالنسبة للسؤال الاول اخي الكريم استخدم مفتاح Tab وكذلك الاسهم لعملية الاختيار والتحديد selection ومفتاح الادخال Enter لتنفيذ الاختيار وارجو ان يكون واضحا .
اما بالنسبة للسؤال الثاني فهو سهل ولكن يعتمد على اوامر الدوس Dos Commands
ولكن قبل ان اقوم بالشرح التفصيلي اريد ان اعرف نوعية اسطوانة البووت التي تستخدمها ، هل تستخدم اسطوانة ويندوز اكس بي bootable فقط ، ام اسطوانة تستخدم boot image خاصة بالويندوز 98 ؟ ام تستخدم اسطوانة هيرن ؟ .. ام اسطوانة قمت انت بانشائها وتخصيصها ؟ .. هناك الكثير فارجو الاجابة على سؤالي اولا
ثانيا اريد ان اعرف مدى خبرتك باوامر الدوس ؟
تحياتي لك وبانتظار ردك :)

ابن الخطاب
19-04-2004, 08:19 PM
جزاك الله خير كنت اريد ان افهم هذا البرنامج من زمان وتابعت شروح لكني لماستطع والآن والحمد لله مشى معى الحال وايضا الفضل يعود لك
فجزاك الله خيرا

والى شرح برنامج آخر عظيم كبرنامج النورتن قوست الى الأمام بارك الله فيك

sawwa7
19-04-2004, 09:31 PM
جزاك الله خير كنت اريد ان افهم هذا البرنامج من زمان وتابعت شروح لكني لماستطع والآن والحمد لله مشى معى الحال وايضا الفضل يعود لك
فجزاك الله خيرا

والى شرح برنامج آخر عظيم كبرنامج النورتن قوست الى الأمام بارك الله فيك

بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء اخي الكريم ابن الخطاب والحمد لله اخي الكريم ، الفضل لله وحده "وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه انيب"
اشكر لك حسن كلماتك ومرورك الكريم وارجو لك التوفيق دائما بالدنيا والآخرة اخي الكريم ..مع خالص الشكر والتحية :)

yagamalo800
20-04-2004, 10:54 PM
الأخ الكريم sawwa7
مشكور للمرة الثانية على اهتمامك وردك الجميل على استفسارى الأول..
ومشكور على احاباتك على أسئلة الإخوة حميعاً.. وعلى طول بالك.. ما شاء الله..
أما فيما يتعلق بالملف الناتج من صورة الـC فالحجم تقريباً 798ميجا ( أكبر من الاسطوانة) .. هذا استكمالاً لسؤالى السابق واجابتى على سؤالك لتتفضل مشكوراً بالافادة...كيف يمكن سحبها على السى دى 700 ميجا؟؟؟
والآن الى أسئلة أخرى ,, وأفكار تراودنى .. أرجو المشورة..
قمت بتحميل البرنامج .. وبفك الضغط عنه ( باستخدام وينرار ) وجدت به ملفين تنفيذيين الأول باسم ghost32.exe والثانى باسم Ghostexp.exe وعدد أربع ملفات ( مستند نص ) فالمجموع ستة .. و لى سؤال الآن.. للتأكد من صحة ما سأعمله.. وحسب فهمى من خلال شرحك .. وإليك ما فهمته أنا لتخبرنى فى النهاية من سلامة الخطوات وعما اذا كان هناك خطأ أم لا..حيث الهدف أن أنشئ اسطوانة خاصة لهذا البرنامج فقط.. ومعذرة مقدماً على الاطالة:
1- بعد أن قمت بفك الضغط .. سأحضر اسطوانة فارغة وأضعها فى الـ سى دى روم
2- سأذهب الى النيرو ( عندى الاصدار الأخير ) وأفتح Nero Express ثم أختار Data ثم Data Disk ثم ADD ثم أختار من المستعرض برنامجنا (مجوعة الملفات الستة كلها السابق ذكرها , أى التى نتجت بعد فك الضغط ) - وليس بوضعها فى مجلد لكى يكون النسخ فى جذر الاسطوانة .. ثم Add ثم Finished .. ثم الحرق كالمعتاد..
( هل هذه الخطوات صحيحة للحصول على الاسطوانة؟؟؟؟) أم أن هناك خيار آخر فى النيرو يجب مراعاته؟؟؟... طيب..
واذا فرضنا أن هذه الخطوات صحيحة وأننا حصلنا على الاسطوانة.. فلى سؤال : هو أى الملفين التنفيذيين نبدأ به؟؟؟.. إليك ما أتصوره : فأنا أعتقد أننا ونحن على الويندوز سنختار تشغيل البرنامج باستخدام الملف الأول ghost32.exe لبداية العمل فى انشاء الـ Image للقسم المطلوب.. ومن ثم نوالى خطوات شرحك الجميل وصولاً الى الـ Image على قسم آخر.. هل تصورى صحيح أم أن هناك حاجة غلط؟؟؟ نكمل معاً .. أما عند الاستعادة ( وغالباً - لاقدر الله - عند تعطل الويندوز ) أعتقد سنضع الاسطوانة ثم نفتح الجهاز ( أعتقد بدون StartUp Disk ) وفى شاشة الدوس نختار العمل من خلال الــ CD-ROM ومن ثم نكتب أمام المحث مباشرة اسم الملف الثاتى Ghost.exe تماماً فقط - كما فى ردك الكريم على سابق سؤالى - ثم ENTER لتنفتح واجهة البرنامج ثم نوالى خطوات شرحك الجميل وصولاً لاستعادة النظام الى ماكان عليه... هل أنا صح فى كل ماذكرت؟؟ أم أننى نسيت حاجة؟؟؟
والآن .. سؤال.. عندى على الـقسم C ويندوز 98 ( نظام الملفات FAT32 ) وعلى القسم D ويندوز XP ( نظام الملفات NTFS ) .. فهل يصلح عمل Image لكل منهما - على قسم مختلف طبعاً ليس C ولا D - واستعادة أيهما فى حال تعطل النظام ؟؟؟
والآن فكرة تراودنى .. ماذا لو حفظنا البرنامج على قسم وليكن F مثلاً- فضلاً عن الاسطوانة ,, والاسطوانة أفضل وأحوط طبعاً - ليتم التعامل من خلال هذا القسم .. هل هذه الفكرة سليمة؟؟
أسف على الاطالة .. ومشكور على الرد مقدماً .. وعلى كلماتك الرقيقة فى ردك الكريم السابق .. وتلك شيمة الأحباب أعضاء منتدياتنا الرائعة والرائدة برجالها..
أرجو ألا أكون قد أثقلت عليك .. وأن يدلو بما عنده كل من له خبرة فيما طرحت وإننى لواثق أن هذه الاطروحات سيستفيد منها الكثيرون .. كما أرجو ألا يشغلك ما يؤخر الرد لأننى منتظر ولم أفعل شيئاً بعد منذ فكيت البرنامج فقط.. لو فيه حاجة غلط فيما ذكرت’, ياريت تقوللى..
تحياتى ...

:) :)

sawwa7
23-04-2004, 02:39 AM
المشاركة الأصليّة كتبت بواسطة yagamalo800
الأخ الكريم sawwa7
مشكور للمرة الثانية على اهتمامك وردك الجميل على استفسارى الأول..
ومشكور على احاباتك على أسئلة الإخوة حميعاً.. وعلى طول بالك.. ما شاء الله..
أما فيما يتعلق بالملف الناتج من صورة الـC فالحجم تقريباً 798ميجا ( أكبر من الاسطوانة) .. هذا استكمالاً لسؤالى السابق واجابتى على سؤالك لتتفضل مشكوراً بالافادة...كيف يمكن سحبها على السى دى 700 ميجا؟؟؟
والآن الى أسئلة أخرى ,, وأفكار تراودنى .. أرجو المشورة..
قمت بتحميل البرنامج .. وبفك الضغط عنه ( باستخدام وينرار ) وجدت به ملفين تنفيذيين الأول باسم ghost32.exe والثانى باسم Ghostexp.exe وعدد أربع ملفات ( مستند نص ) فالمجموع ستة .. و لى سؤال الآن.. للتأكد من صحة ما سأعمله.. وحسب فهمى من خلال شرحك .. وإليك ما فهمته أنا لتخبرنى فى النهاية من سلامة الخطوات وعما اذا كان هناك خطأ أم لا..حيث الهدف أن أنشئ اسطوانة خاصة لهذا البرنامج فقط.. ومعذرة مقدماً على الاطالة:
1- بعد أن قمت بفك الضغط .. سأحضر اسطوانة فارغة وأضعها فى الـ سى دى روم
2- سأذهب الى النيرو ( عندى الاصدار الأخير ) وأفتح Nero Express ثم أختار Data ثم Data Disk ثم ADD ثم أختار من المستعرض برنامجنا (مجوعة الملفات الستة كلها السابق ذكرها , أى التى نتجت بعد فك الضغط ) - وليس بوضعها فى مجلد لكى يكون النسخ فى جذر الاسطوانة .. ثم Add ثم Finished .. ثم الحرق كالمعتاد..
( هل هذه الخطوات صحيحة للحصول على الاسطوانة؟؟؟؟) أم أن هناك خيار آخر فى النيرو يجب مراعاته؟؟؟... طيب..
واذا فرضنا أن هذه الخطوات صحيحة وأننا حصلنا على الاسطوانة.. فلى سؤال : هو أى الملفين التنفيذيين نبدأ به؟؟؟.. إليك ما أتصوره : فأنا أعتقد أننا ونحن على الويندوز سنختار تشغيل البرنامج باستخدام الملف الأول ghost32.exe لبداية العمل فى انشاء الـ Image للقسم المطلوب.. ومن ثم نوالى خطوات شرحك الجميل وصولاً الى الـ Image على قسم آخر.. هل تصورى صحيح أم أن هناك حاجة غلط؟؟؟ نكمل معاً .. أما عند الاستعادة ( وغالباً - لاقدر الله - عند تعطل الويندوز ) أعتقد سنضع الاسطوانة ثم نفتح الجهاز ( أعتقد بدون StartUp Disk ) وفى شاشة الدوس نختار العمل من خلال الــ CD-ROM ومن ثم نكتب أمام المحث مباشرة اسم الملف الثاتى Ghost.exe تماماً فقط - كما فى ردك الكريم على سابق سؤالى - ثم ENTER لتنفتح واجهة البرنامج ثم نوالى خطوات شرحك الجميل وصولاً لاستعادة النظام الى ماكان عليه... هل أنا صح فى كل ماذكرت؟؟ أم أننى نسيت حاجة؟؟؟
والآن .. سؤال.. عندى على الـقسم C ويندوز 98 ( نظام الملفات FAT32 ) وعلى القسم D ويندوز XP ( نظام الملفات NTFS ) .. فهل يصلح عمل Image لكل منهما - على قسم مختلف طبعاً ليس C ولا D - واستعادة أيهما فى حال تعطل النظام ؟؟؟
والآن فكرة تراودنى .. ماذا لو حفظنا البرنامج على قسم وليكن F مثلاً- فضلاً عن الاسطوانة ,, والاسطوانة أفضل وأحوط طبعاً - ليتم التعامل من خلال هذا القسم .. هل هذه الفكرة سليمة؟؟
أسف على الاطالة .. ومشكور على الرد مقدماً .. وعلى كلماتك الرقيقة فى ردك الكريم السابق .. وتلك شيمة الأحباب أعضاء منتدياتنا الرائعة والرائدة برجالها..
أرجو ألا أكون قد أثقلت عليك .. وأن يدلو بما عنده كل من له خبرة فيما طرحت وإننى لواثق أن هذه الاطروحات سيستفيد منها الكثيرون .. كما أرجو ألا يشغلك ما يؤخر الرد لأننى منتظر ولم أفعل شيئاً بعد منذ فكيت البرنامج فقط.. لو فيه حاجة غلط فيما ذكرت’, ياريت تقوللى..
تحياتى ...

:) :)

اهلا ومرحبا بك اخي الكريم
عفوا اخي فهذا اقل واجب ولكن كل ما ارجوه منك الدعوة لي بظهر الغيب
بالنسبة للملف الذي حجمه 798 ميجا ، هو بلا شك اكبر من ان تستوعبه سي دي واحدة حجمها لا يتعدى 700 ميجا اقول لك ان من روائع برنامج الجوست انه يمكنك من استخدام السي دي رايتر من تحت الدوس بدون استخدام النيرو او غيره فهو يستخدم في عملية النسخ بحد ذاته ، فقط قم بوضع سي دي فارغة في السي دي رايتر ولجعل الاسطوانة قابلة للاقلاع قم بوضع دسك استارت اب في محرك الاقراص المرنه (الفلوبي) .. ثم شغل برنامج الجوست من تحت الدوس واختر عمل Image وحدد مكان حفظ الصورة ليكون على السي دي الخاصة بك ولتكن G مثلا ، ثم ا ختر مكان البووت او الاقلاع ليكون الفلوبي والذي يحتوي على ديسك استارت اب 98 ، وعندها يبدا النيرو في نسخ ملف الجوست على السي دي مباشرة ، وعندما ينتهي من الاسطوانة الاولى سيطالبك بادخال الاسطوانة الثانية في السي دي رايتر ليستكمل كتابة الملف عليها ، وعند استعادة الصورة image تضع له السي دي الاولى وبعد انتهائه منها سوف يطالبك بوضع السي دي الثانية ولو كانت الصورة على اكثر من 2 سي دي او ثلاثة فليس هناك اي مشكلة .. هذا علما بانه لا يمكنك تقسيم ملف الجوست الذي حجمه اكبر من سي دي واحدة على اجزاء ثم تضعها على اسطوانات لتستعيدها بواسطة البرنامج ، لن يعمل البرنامج في هذه الحالة لان برامج التقسيم تستخدم الجوريزم مختلف عن الجوريزم الجوست في عملية التقسيم فلا تحاول ذلك .
الطريقة الثانية هي ان تقوم بعمل الصورة Image على الهارد ثم تقوم بتقسيمها وتنسخها على اسطوانات وعند استعادتها يجب ان يكون لديك مساحة على الهارد حيث تقوم بتجميعها من السي دي على الهارد مرة اخرى وتستعيدها من الهارد ، والاولى والاسرع ان تضع الصورة على الهارد ليمكنك استعادتها من هناك بسرعة وفي اي وقت ، اعتبرها المصدر الرئيسي لبرامجك source بدلا من تخزين برامج على الهارد خزن الصورة الخاصة بجهازك وضع البرامج على السي دي .
بالنسبة لسؤالك الآخر ، قم بفتح النيرو واختر Boot CD ثم حدد مسار للملف الاقلاع وهنا من التبويب boot واسفل الخيار source of boot image data اختر الخيار الاول bootable logical drive وضع قرص بدء تشغيل الويندوز 98 في الفلوب لديك ، وسوف يقوم بعمل اسطوانة bootable بدون استخدام ديسك استارت اب لانه سيكون كل شئ عندها بالسي دي التي تحرقها .. سارفق لك صورة ولكن بدلا من استخدام الخيار الثاني كما بالصورة استخدم الخيار الاول bootable logical drive وليس الثاني الذي استخدمته انا بالصورة لانها كانت لموضوع اخر تماما .. وسوف يقوم بعمل اسطوانة bootable لك تبدا بها تشغيل الجهاز بدون ديسك استارت اب ، وهي ستعمل كديسك استارت اب ، بعد ذلك قم باعادة تسمية الملف ghost32 الى ghost وذلك لتسهيل عملية استدعائه وتشغيله من على السي دي بكتابة ghost فقط ، وقم بنقله الى محتويات ملف النيرو الذي تستخدمه في عمل السي دي ، قم بنقل ملف الصورة هو الاخر ثم ابدا الحرق ، ويستحسن في مثل هذه الامور ان تستخدم اسطوانة RW للتجربة حتى لا تخسر السي دي ، حيث يمكنك مسحها واعادة التجربة عليها عدة مرات حتى تنجح بدون اي اخطاء ان شاء الله وبالتوفيق .

yagamalo800
23-04-2004, 03:14 AM
حبيب القلب الغالى..sawwa7
والله العظيم .. أنا فى غاية الحرج والامتنان من حسن ردك وفى غاية الحرج من سرعة الرد
ولا أدرى ماذا أقول .. وماذا أقدم لك .. ولا أملك إلا الشكر العميق والدعاء لك بظهر الغيب ولمن قام على تربيتك على هذا الخلق الكريم .. أكرم الله والديك.. وبارك فيك ووهبك ذرية صالحة تكون لك قرة عين فى الدنيا والآخرة.. وأرجو أن أكون عند الحق تبارك وتعالى ممن يستجاب دعاؤهم.. آمين
سأجرب .. وان شاء الله تعالى .. أوافيك بالنتيجة.. أملى أن أكون تلميذاً نجيباً كما انك أساذ كريم فى التعليم..
مع خالص تحيات أخوك .. سعد ..SAAD

ابن الخطاب
02-05-2004, 08:34 PM
أخي الكريم سواح 7 لو اردت استرجاع النظام بعد سنة هل يلزم وجود النورتن قوست منصب على جهازي

sawwa7
03-05-2004, 03:37 AM
المشاركة الأصليّة كتبت بواسطة yagamalo800
حبيب القلب الغالى..sawwa7
والله العظيم .. أنا فى غاية الحرج والامتنان من حسن ردك وفى غاية الحرج من سرعة الرد
ولا أدرى ماذا أقول .. وماذا أقدم لك .. ولا أملك إلا الشكر العميق والدعاء لك بظهر الغيب ولمن قام على تربيتك على هذا الخلق الكريم .. أكرم الله والديك.. وبارك فيك ووهبك ذرية صالحة تكون لك قرة عين فى الدنيا والآخرة.. وأرجو أن أكون عند الحق تبارك وتعالى ممن يستجاب دعاؤهم.. آمين
سأجرب .. وان شاء الله تعالى .. أوافيك بالنتيجة.. أملى أن أكون تلميذاً نجيباً كما انك أساذ كريم فى التعليم..
مع خالص تحيات أخوك .. سعد ..SAAD

اخي الكريم عفوا وبارك الله فيك ، لقد اخجلتني والله وارجو الله ان يتقبل دعاءك ولك مثله وتحت امرك اخي الكريم باي سؤال .. جزاك الله خيرا ومتعك ووالديك بالصحة والعافية .. مع خالص تحياتي

sawwa7
03-05-2004, 03:47 AM
أخي الكريم سواح 7 لو اردت استرجاع النظام بعد سنة هل يلزم وجود النورتن قوست منصب على جهازي

اهلا بك اخي الكريم ابن الخطاب
ليس من الضروري ان يكون الجوست منصب على جهازك ولكن يجب ان تستخدمه في استعادة النظام ، بمعنى ان يكون الملف التنفيذي موجود على اسطوانة او على بارتيشن اخر من الهارد ، لا يشترط تنصيبه اطلاقا ولكن تحتاج الى تشغيله عند عمل الصورة الخاصة بحفظ النظام او عند رغبتك في استعادة النظام .. بالتوفيق اخي وتحت امرك باي سؤال

alzahi
03-05-2004, 03:50 AM
المشاركة الأصليّة كتبت بواسطة aL-SuLaiTi
يعطيك العافيه

جزاك الله خير

تحياتي

ابن الخطاب
03-05-2004, 04:09 AM
أشكرك أخي الكريم سواح7 على سرعة ردك وحسن تجاوبك على موضوعك ومتابعتك له 0

أخي الكريم حقيقة أنا لمأفهم عبارتك (ليس من الضروري ان يكون الجوست منصب على جهازك ولكن يجب ان تستخدمه في استعادة النظام )

يعني هل اذا اردت استعادة النظام ارجع أنصب النورتن قوست مرة أخرى

وجزاك الله كل خير